الصحة العامة

أسباب تساقط الشعر وعلاجه بأساليب طبيعية

إن الشعر الكثيف والجذاب من اكثر العوامل التى تبرز وسامة الرجل وجاذبية وأنوثة المرأة, لذلك تساقط الشعر وجفافه من اكثر الأشياء التى تؤرق الكثير. فعندما يرى الشخص كمية كبيرة من الشعر المتساقط على فرشاة الشعر يفزع ويذهب إلى الطبيب المختص ليرى إن كان تساقط الشعر ظاهرة ناتجة عن عامل ما وستختفى هذه الظاهرة من نفسها ,أم يحتاج الشخص لعلاج.

نمو الشعر الطبيعى :

فروة الرأس تحمل فى المتوسط حوالى 100.000 بصيلة شعر. والمعدل الطبيعى لتساقط الشعر هو من 50 إلى 100 شعرة يوميا ,افإذا زاد المعدل عن هذا الحد فقد حان الوقت لاتخاذ بعض الاجراءات حتى لا يتطور الأمر للصلع.

أسباب تساقط الشعر :

يوجد العديد من الأسباب لتساقط الشعر, (نحن نتحدث هنا اذا ما زاد معدل التساقط عن 100 شعرة أو اكثر يوميا)

1-  سبب وراثى وهو ينتقل من الوالدين إلى الأبناء ويحدث عند سن معينة ويعتبر من الامراض الشائعة التى تصيب كلا من الرجال والنساء.

2- الضغط النفسى والتوتر والقلق.

3- استخدام مستحضرات كيماوية ضارة مثل صبغات الشعر ومواد تفتيح الشعر ومنع تجعيده.

4- فقر الدم من اكثر الامراض شيوعا والتى تؤدى لتساقط الشعر وخصوصا فى النساء.

5- بعض الأدوية تؤدى إلى تساقط الشعر مثل أدوية علاج السرطان وأدوية الإكتثاب وحبوب منع الحمل.

6- فقدان الوزن المفاجئ والإضطربات فى الاكل وفقدان الشهية.

7- اضطرابات فى هرمونات الغدة الدرقية .

8- إصابة فروة الرأس ببعض الأمراض الفطرية,والشيخوخة.

9-  سوء التغذية وعدم اخذ الجسم كفايته من المواد البروتينية.

10- بعض أمراض الجهاز المناعى مثل الثعلبة البقعية حيث يتساقط الشعر بشكل جزئى.

 

أساليب علاج تساقط الشعر :

توجد الكثير من الطرق الطبيعية للحد من تساقط الشعر مثل :

1-حليب جوز الهند :

يعتبر حليب جوز الهند غني بفيتامين E فالدهون  تساعد على ترطيب الشعر والحفاظ عليه في حالة صحية جيدة. الحليب غني بالبوتاسيوم وهو عنصر حيوي لنمو الشعر. كما أن لديها خصائص مضادة للجراثيم التي تحمي الشعر من التلف. نضع حليب جوز الهند على فروة رأسك باستخدام فرشاة صبغ الشعر ثم نقوم بتغطية الرأس بمنشفة ونتركه لمدة حوالي 20 دقيقة، ثم نشطف الشعر بشامبو خفيف بالماء البارد. يمكن اتباع هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

2- الألو فيرا :

تحتوي الألو فيرا  على الانزيمات التي تعزز مباشرة نمو الشعر الصحي. الاستخدام المنتظم للصبار يخفف حكة فروة الرأس، ويحد من احمرار الفروة والالتهابات، ويضيف القوة واللمعان للشعر، كما يخفف قشرة الرأس. نضع هلام الألو فيرا على فروة الرأس، ونتركه لمدة 3 ساعات ثم نغسله بالماء الفاتر، نكرر هذه العملية ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.

3-بياض البيض :

البيض هو مصدر غني بالمواد المغذية مثل الكبريت والفسفور والزنك والبروتينات والفيتامينات اللازمه لصحة الشعر المثالي. نقوم بكسر بيضتان في وعاء ونفصل الصفار عن البياض، نمزج بياض البيض جيدا، ثم نضعه على فروة الرأس والشعر باستخدام فرشاة صبغ الشعر ونغطى الرأس مع قبعة  لمدة حوالي 20 دقيقة، ثم نشطفه بالماء البارد ثم بشامبو  خفيف. نكرر العملية مرتين في الأسبوع.

4-العسل وزيت الزيتون :

نضيف ملعقتين من العسل وملعقتين من زيت الزيتون في وعاء، نخلط المزيج جيدا ثم نضيف ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة الطازجة ونجعلهاا عجينة ناعمة. نضع هذا الخليط  على فروة الرأس والشعر لمدة 20 إلى 25 دقيقة، ثم نشطفه جيدا، نضع هذا الخليط على فروة رأسك بانتظام كل أسبوع وسيعطى نتائج ملموسة. هذه العملية ستساعدك في نمو شعر جديد.

5-الثوم:

نغلي الثوم مع زيت جوز الهند، وتدليك فروة الرأس بالمزيج الناتج بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات.

6 -الشاي الأخضر:

ننقع ملعقتين من الشاي الأخضر في كوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق، ثم نصفى المنقوع، ونضعه على الشعر لمدة ساعة قبل غسله بالماء.

7-عصير البصل :

عصير البصل يساعد في علاج فقدان الشعر بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكبريت، مما يساعد على تحسين الدورة الدموية في بصيلات الشعر، وتجديد بصيلات الشعر وتقليل الالتهاب.وله خصائص مضادة للجراثيم تساعد أيضا في قتل الجراثيم والطفيليات، وعلاج التهابات فروة الرأس التي يمكن أن تسبب فقدان الشعر.

توجد الآن بعض الوسائل الطبية لعلاج تساقط الشعر مثل عمليات زراعة الشعر وترميمه وتقليص حجم جلد الرأس الخالى من الشعر.

اقرأ ايضاً :- 5 فوائد لشرب الماء الدافئ في الصباح

السابق
تعرف على مرض الضغط والاطعمه التي تساعد على انخفاضة وارتفاعة
التالي
معلومات هامه عن الانيميا أسبابها واعراضها وعلاجها

اترك تعليقاً