التغذية

أسباب السمنة وكيفية التخلص منها بطرق مختلفة

البعض ينظر إلى السمنة على أنها تشويه لجمال الجسد أو منظر غير مقبول ,والبعض الآخر ينظر إليها على أنها أمر بسيط. لكن يجب على هؤلاء أن يعلموا أن السمنة مرض خطير من أمراض العصر الحديث وقد تتحد مع بعض الأمراض الأخرى كأمراض القلب والسكرى وتتسبب فى وفاة ملايين الأشخاص حول العالم

 ما هي السمنة؟

هي عبارة عن  تخزين كميات كبيرة من الدهون و قد يظن البعض أن السمنة هى مجرد وزن زائد ولكنها  تختلف عن الوزن الزائد الذي قد يكون  من العضلات أو العظام أو حتى الماء .. و  السمنة تأتي بتناول سعرات حرارية أكثر مما تستهل فيخزن الباقي و طبعاً  هذه السعرات تختلف من شخص إلى أخر .

أسباب السمنة :

1-عوامل وراثية :

نسبة كبيرة من المرضى المصابين بالسمنة تكون أسباب السمنة عندهم وراثية ، و تكون أعراض السمنة واضحة عند سن البلوغ أو بعدها بقليل في عدد لاباس به من أفراد العائلة الواحدة.

2-قلة الحركة أو انعدامها :

و قد تكون بسبب مشكلات مرضية مثل التهابات المفاصل الحادة أو كسور الأطراف نتيجة الحوادث المتعددة أو كسل المريض و غيرها.

3-الأضطرابات الهرمونية والنفسية والعقلية : 

أي اختلال هرموني في الغدد الصماء ممكن أن يؤدي سلباً إلى السمنة المفرطة والشعور بالاكتئاب والحزن يعطي إحساسًا بالحاجة إلى تناول المزيد من الطعام.

4-التغذية السيئة :

السمنة لا تحدث بين عشية وضحاها. بل تتطور تدريجيا مع مرور الوقت، نتيجة لسوء التغذية ونمط الحياة الخيارات، مثل:
تناول كميات كبيرة من الوجبات المصنعة أو السريعة وشرب الكثير من الكحول حيث أن الكحول يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ,وشرب الكثير من المشروبات السكرية  بما في ذلك المشروبات الغازية

5-بعض الأدوية :

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن كآثار جانبية.ومن الأمثلة على ذلك أدوية السكري ومضادات الاكتئاب ومضادات الذهان وأدوية الكورتيزون وغيرها.

 الوقاية من السمنة بالتأكيد .. لكل من يخشى من الوقوع بها عليك فعل ما يلي :

ممارسة الرياضة بجميع أنواعها التقليل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية عدم أخذ الأدوية الفاتحة للشهية بدون استشارة الطبيب, شرب الكثير من الماء وتناول السلطات على الطعام و عدم الإكثار من المشروبات الغازية والتناول ببطئ و بتأني ، النوم لفترات مناسبة فالنوم القليل قد يساهم فى زيادة الوزن ، المداومة على تناول وجبة الإفطار ، و عدم الإفراط في تناول الطعام عند الإحساس بالغضب والحزن.

علاج السمنة

1- اتباع نظام غذائى جيد:

إذا كنت تريد التخلص من السمنة  فمن الضروري جداً مراجعة نظام غذائي وطبيعة الوجبات و مواعيدها  و لكن كقواعد عامة يجب الامتناع عن أكل الدهون و يجب أن تعرف كم يحتاج جسمك من سعرات حرارية لتأكلها فقط و حاول أن تشرب الكثير من الماء و خصوصاً قبل الوجبات الرئيسية .. تناول الفواكه و الخضروات  في صورة سلطه قبل الطعام  يقوم بنتائج سحرية فهي تعمل على ملئ المعدة  و لذلك تقلل من كمية الطعام التي قد تأكلها في الوجبة الواحدة .. تقليل عدد الوجبات و عمل توقيت محدد للوجبة و هو 20 دقيقة و أن تأكل بالطبع بمعدل بطيء و بالتأكيد قلل السكر من مشروباتك .

2-الأعشاب الطبية:

لقد انتشر استخدام الاعشاب الطبية في موضوع تخفيف الوزن مثل: الشاي الاخضر ، الزنجبيل ، بذور الكتان ، الجينسنج وغيرها ، وهنالك عدة طرق تعمل بها  الاعشاب لتخفيف الوزن وفي علاج السمنة وحرق الدهون ومنها :
– أعشاب تعمل على زيادة سرعة عمليات الأيض في الجسم  وبالتالي زيادة عملية حرق الدهون في الجسم وأيضها.
– بعض الاعشاب نتيجة لزيادة نسبة الالياف الغذائية فيها  تعمل على امتلاء المعدة وزيادة الاحساس بالشبع وبالتالي تقليل كمية المواد الغذائية والسعرات المستهلكة لاحقاً.

3-التمارين الرياضية:

 إذا قررت التخلص من السمنة يجب أن تحاول تخفيض وزنك و أيضاً تعمل على مبدأ زيادة  السعرات الحرارية  المفقودة و عندما تعمل  بجانب تقليل عدد السعرات الحرارية المنتجة من الطعام ، بحيث أن يكون المستهلك أكثر من المنتج ، هنا يحدث فقدان الوزن . المشي نصف ساعة يومياً يساعد على  استهلاك معدل كبير من السعرات الحرارية .

4-العلاج الدوائي:

 هناك العديد من الأدوية التي تعالج السمنة، التي يوصفها الطبيب المختص للمريض، والتي تعمل على إنقاص الوزن، حيث يتم تناول الأدوية كجزء من برنامج كامل للتخلص من السمنة، ولا تؤخذ بطريقة وحيدة للعلاج من السمنة، ومن أهم الأدوية الفعالة: دواء (ردكتيل) والذي يؤدي إلى تخفيف 5 كجم خلال فترة 6-12 شهر، وكذلك دواء (أورليستات)، والذي يؤدي إلى فقدان 4 كجم خلال فترة 6-12 شهر ، و هذه الأدوية كغيرها من الأدوية لها آثار جانبية، مثل: الدوخة، جفاف الفم، الإمساك، والإسهال، واضطراب خفيف في الجهاز الهضمي.

5- العمليات الجراحية:

ويتم اللجوء اليها كحل اخير وفي الحالات المتقدمة والتي تصبح السمنة فيها تشكل خطر كبير على حياة الشخص كالإصابة بواحد من الامراض المصاحبة للسمنة كالسكري أو أمراض القلب وغيرها .
وتقسم جراحات السمنة الى أنواع عديدة ، وبالطبع جميعها لا تخلو من الاثار الجانبية والسلبية العائدة على الصحة ، ومنها نذكر ما يلي :
– ربط المعدة وقصها .
– ربط الفكين .
– استخدام بالون المعدة.
– استئصال جزء من الأمعاء.
– شفط الدهون.

و فى النهاية .. يحتاج الأمر منك إلى بعض الصبر  و الإرادة ..  أبدأ  الآن في إعداد جدولك الخاص للأكل و الرياضة، و لا  تلجأ إلى الأدوية لأنك قد  تعتمد عليها كلياً في حين أن تأثيرها  مساعد  للرجيم و الرياضة.

 اقرأ ايضا :- تعرف على مرض الضغط والاطعمه التي تساعد على انخفاضة وارتفاعة

السابق
معلومات هامه عن الانيميا أسبابها واعراضها وعلاجها
التالي
تعرف علي فوائد فيتامين الشمس (فيتامين د) المدهشة

اترك تعليقاً