أدوية متفرقة

مارفيلون حبوب لمنع الحمل Marvelon Pill

حبوب مارفيلون هي في الأساس تلك المستحضر الطبي الهام، والذي يعد من أحد أهم أدوية منع الحمل الهرمونية، وذلك يرجع إلى كونها تحتوي على مادتين فاعليتين، وهما مادة  ethinylestradiol، ومادة desogestrel، ومما يميز تلك المادتان هو عملهما، وبشكل طبيعي على الهرمونات الأنثوية هرمون الاستروجين، وهرمون البروجستيرون .

دواعي الاستعمال مارفيلون

يؤخذ مارفيلون في حالة الرغبة في منع الحمل، وذلك يكون لفترة زمنية محددة حيث تعمل حبوب مارفيلون على الهرومونات الخاصة بحدوث الحمل، وفي العادة يتم أخذ ما عدده ” قرص واحد ” يومياً من العقار، وذلك في نفس المعاد، ولمدة زمنية معدلها “21” يوم، ومن ثم تأتي عملية الاستراحة من تناول العقار لما مدته “7” أيام في خلال تلك الفترة، وبعد حدوث التغير في المستوى الخاص بالهرمونات تأتي عملية نزول دم قريباً من دم الحيض بعد فترة الاستراحة، وهي كما أوضح سابقاً ” 7″ أيام ثم يتم تناول شريطاً جديداً من العقار حتى، وإن كان النزيف مستمر نزوله، وجدير بالذكر أن الشريط مرتب على حسب أيام الأسبوع، ولما مدته “3” أسابيع .

الأثار الجانبية

قد ينتج عن تناول مستحضر مارفيلون عدداً من الأثار الجانبية في بعض الحالات، وهي :-

  1. الإحساس بالغثيان أو الشعور بالرغبة في التقيؤ بالعلاوة إلى الإحساس بالصداع أو حدوث زيادة نسبية في الوزن، وأحياناً قد يحدث تضخم في الحجم الخاص بالثدي .
  2. حدوث ارتفاع لمعدل ضغط الدم أو انخفاض معدل الرغبة الجنسية .
  3. في بعض الحالات قد تأتي الأثار الجانبية لحبوب مارفيلون على شكل حدوث اكتئاب أو اضطراب بسيط الدرجة فيما يخص وظائف الكبد .

 موانع الاستخدام

يوجد بعضاً من موانه أو محاذير الاستخدام للمستحضر، وهي :-

  1. يوقف تناول المستحضر في حالة الشعور بوجود الحمل مع القيام الفوري باستشارة الطبيب المختص لعمل الفحوصات الطبية اللازمة .
  2. يمنع، وبشكل تام استعمال مارفيلون أقراص في حالة الرضاعة الطبيعية، وذلك يرجع إلى عمل الدواء على إيقاف إنتاج الحليب من الثدي .
  3. في حالة الإصابة بالإسهال الشديد، ولما مدته أكثر من “24” ساعة فمعنى ذلك أن حبوب منع الحمل قد أصبحت أقل فاعلية .
  4. ينبغي التوقف الفوري عن تناول المستحضر عند حدوث قيء في خلال ما مدته ” ساعتان” من تناول مارفيلون حبوب لمنع الحمل Marvelon Pill، ومن ثم لابد من الإسراع بعملية المراجعة الطبية للعمل على تغيير نوعية الحبوب .

سعر مارفيلون حبوب منع الحمل

 

 

السابق
الغدة الصماء وأماكنها في جسم الإنسان وطرق العلاج بالاعشاب
التالي
حبوب ياسمين لمنع الحمل  Yasmin Pills

اترك تعليقاً